Google AdSense

الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تقييمية / أيمن شعبان الدكروري Print E-mail
العدد 13، يونيو 2007

الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تقييمية

 

إعداد

أيمن شعبان الدكروري

أخصائي معلومات – شبكة إسلام أون لاين

باحث بالماجستير، قسم المكتبات والمعلومات، جامعة القاهرة

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

مستخلص
دراسة تقييمية لخمسة من الدوريات العربية الإلكترونية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات، تقوم الدراسة بتطبيق مجموعة من المعايير على الدوريات الإلكترونية محل الدراسة،  وذلك اعتماداً على قائمة مراجعة لاستقاء بيانات حول المواقع، وقد أختارت الدراسة الدوريات التالية : المعلوماتية، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، العربية 3000، عرين، و cybrarians journal.

 

الاستشهاد المرجعي بالبحث

أيمن شعبان الدكروري. الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تقييمية .- cybrarians journal.- ع 13 (يونيو 2007) .- تاريح الاطلاع .- متاح في :>أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية<

 


 

الإطار المنهجي للدراسة

      بفضل التكنولوجيا الحديثة أمكن إنتاج المعلومات وبثها وإتاحتها واختزانها بطرق أكثر تقدما ، حيث ظهر الشكل الإلكتروني للدوريات ليتلافى الصعوبات التي واجهها نظيره المطبوع لاسيما المشكلات الاقتصادية والتكلفة إلى جانب مشكلات الاختيار والضبط والإدارة والمتابعة ، والنشر ، وقضايا التحكيم.

والمقصود بالدوريات الإلكترونية e-journal [1] هي مواد منشورة إلكترونياً مثل الـ e-zine والتي تصدر عن الدوائر الأكاديمية أو الأفراد أو الهيئات بشكل إلكتروني وتوزع عبر الانترنت . ومنها ما يوزع مجانا عن طريق الاشتراك المجاني ، ومنها ما هو غير مجاني يسمح بالدخول إلى موقعها عبر رمز سري بعد تسديد رسم اشتراك .

وقد انعكس ذلك على مجال المكتبات و المعلومات بشكل إيجابي ، فقد ظهرت العديد من الدوريات في الشكل الإلكتروني ، بل وقد تم نشر بعض الدوريات مقابلاً لشكلها التقليدي المطبوع .

 

مشكلة الدراسة وأهميتها

    تتركز مشكلة البحث في دراسة بعض جوانب الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، وتحول بعض الدوريات من الشكل التقليدي الورقي إلى الشكل الإلكتروني ، وذلك من خلال دراسة خصائص هذه الدوريات بطريقة تقييمية منهجية .

    وتتبلور أهمية الدراسة في أهمية الدوريات الإلكترونية العربية التخصصية في مجال المكتبات والمعلومات، ودورها الكبير في البحث العلمي كوسيلة أسهل منها في الشكل المطبوع .

    ولذا كان لابد من تحديد معايير عامة تتحدد بمقتضاها خصائص ثابتة للدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات ، والتعرف على متطلبات إصدارها ، وبعض القضايا المرتبطة بها .

 

تساؤلات الدراسة

1-    ما هي المعايير العامة للدوريات الإلكترونية ؟

2-  إلى أي مدى تتفق الخصائص العامة للدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات والمعايير المعمول بها ؟

 

أهداف الدراسة

معرفة مدى توافق الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات والمعايير المتبعة.

 

حدود الدراسة

1-    حدود موضوعية: دراسة الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات .

2-    حدود مكانية: الدوريات الإلكترونية الصادرة في الوطن العربي.

3-    حدود لغوية: اقتصرت الدراسة على الدوريات الإلكترونية الصادرة باللغة العربية.

4-    حدود زمنية: منذ صدور الدوريات التي تم تناولها وحتى الانتهاء من هذه الدراسة.

5-  حدود نوعية: تغطي الدراسة الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات المنشورة على الانترنت ، وهذه الدوريات هيCybrarians journal ، وعرين ، والعربية 3000 ، والمعلوماتية ، ومجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية. هذا وقد تم استبعاد دوريتي شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات Librarian Net و مكتبات.نت حيث أنهما لا يتيحا الدخول إلا باشتراك .

 

منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات

      استخدمت الدراسة منهج البحث المسحي Survey[2] والذي يقوم بمحاولة منظمة لتحليل وتفسير الوضع القائم والوصول إلى بيانات يمكن تصنيفها وتحليلها ، وذلك من أجل الاستفادة بها في المستقبل مستخدمة في ذلك قائمة مراجعة تم وضع عناصرها الأساسية من خلال محاولة رصد للإنتاج الفكري ومن خلال الدراسات المشابهة لمواقع الدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات المتاحة على الانترنت.

 

قائمة المراجعة

    وهي الأداة الأساسية لجمع البيانات في هذه الدراسة ، وقد قام الباحث بإعداد قائمة مراجعة للدوريات الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات ، وذلك من خلال الاطلاع على الإنتاج الفكري الخاص بالدوريات سواء المطبوعة أو الإلكترونية ، والاطلاع على معايير الدوريات والمواقع الموجودة على الانترنت . ونتيجة لذلك فقد توصل الباحث إلى قائمة بالمعايير المقترحة تشتمل على العناصر التالية :

 

1-    البيانات الأساسية.

2-    الملامح العامة.

3-    النشر.

4-    الأرشيف والبحث.

5-    نوع البحث.

6-    الارتباطات.

7-    التركيب البنائي.

8-    متطلبات أخرى.

 

الدراسات السابقة

أولاً: دراسات باللغة العربية

   دراسة " رحاب فايز " (2002)[3] تناولت الوضع الحالي للدوريات العلمية بالمركز القومي للإعلام والتوثيق مع دراسة الخطة المقترحة لنشر تلك الدوريات إلكترونياً . وقد تناولت الدراسة مدخلاً نظرياً يتكون من خمسة فصول استعرضت فيها مفهوم الدوريات الإلكترونية والقضايا المرتبطة بها سواء كانت قضايا التحكيم وحقوق النشر وقضايا التكاليف والقضايا التكنولوجية وقضايا موردي الدوريات الإلكترونية . في حين خصصت الفصلين السادس والسابع لدراسة الوضع الحالي لنشر الدوريات العملية المطبوعة بالمركز القومي للإعلام والتوثيق وتحليل الخطة المستقبلية المقترحة من قبل المركز لنشر دورياته إلكترونياً.

 

  دراسة "أيمن البستنجي" (2003)[4] تناولت الدراسة نشر الدوريات العربية العلمية المنشورة إلكترونياً عبر الانترنت مع تقييم لخمسين موقع دورية إلكترونية علمية عربية من حيث الموقع وأقسامه ومحتواه ، والتخصص الموضوعي للدوريات ، ومكان الصدور ، والناشرون ، وأشكال الملفات وأنواعها ، وأرشفة الأعداد السابقة ، والتحديث ، ومحرك البحث بموقع الدورية . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة قيام المكتبيين والباحثين العرب بمزيد من البحوث والدراسات في هذا المجال.

 

   دراسة "أماني السيد" (2005)[5] والتي قامت بحصر الدوريات الإلكترونية العلمية التي يصدرها الناشرون المصريون ، وتوصلت إلى وجود 41 دورية محكمة في مجالات مختلفة . وقد تعرضت الدراسة إلى المشكلات التي تواجه نشر الدوريات الإلكترونية المصرية  ومعوقات إصدارها ، وانتهت إلى وضع تصور مستقبلي لما يجب أن تكون عليه الدوريات الإلكترونية في مصر.

 

ثانياً: دراسات باللغة الانجليزية

    دراسة "هشام عزمي" (2000)[6] وقد قامت الدراسة بالكشف عن السمات والخصائص العامة للدوريات الإلكترونية الأجنبية المتاحة على الانترنت في تخصص المكتبات وعلم المعلومات . وقد توصلت الدراسة إلى استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على نشر أكثر من 80 % من الدوريات محل الدراسة.

 

الدوريات الإلكترونية

    إذا كانت الدوريات التخصصية تشكل العمود الفقري لمجموعات مكتبات البحث ، فإن الدوريات الإلكترونية التخصصية المتاحة على الإنترنت تشكل بؤرة ما يسمى بالمكتبة الافتراضية التي تشكل نوعا متميزاً من المكتبات الإلكترونية.

 

إلا أن الدوريات الإلكترونية التخصصية تواجه بعض التحديات الإجتماعية والإقتصادية [7] ، التي تشمل :

1-    موقف الأوساط الأكاديمية.

2-    قضايا حقوق التأليف.

3-    تغير أنماط العلاقة بين الأطراف المشاركة.

4-    صعوبة التعرف إلى الدوريات الإلكترونية والإفادة منها.

5-    ارتفعا تكلفة الإفادة من الدوريات الإلكترونية.

6-    قضايا الحفظ التاريخي.

 

مزايا الدوريات الإلكترونية

1- التفاعلية Interaction[8] :

    حيث من الممكن بث طبعات مبدئية من المقالات ثم ينتظر المؤلف تلقي رسائل تلقيم مرتد Feed back على نحو يكفل التحاور بين المؤلف والمهتمين بموضوع مقالته ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إثراء العمل . وهذا النشر التفاعلي يعد أكبر قيمة مضافةAdded Value للنشر الإلكتروني . وجدير بالذكر أن التفاعل يعد من أهم خصائص مواقع الوب الحديثة ، فالتفاعل مطلوب والحوار مفيد في المراحل المبكرة لتهيئة الأعمال العلمية ، إلا أن المسئولية ينبغي أن تكون واضحة ومحددة حين تستقر هذه الأعمال في الصورة التي يراها المؤلفون والمحكمون صالحة للنشر الرسمي ، الذي يعني إضافة جديدة ينسب إلى المؤلف في رصيد الانتاج الفكري لمجاله.

 

2- المرونة Flexibility [9] :

    حيث يمكن للدوريات الإلكترونية تخطي الحواجز المكانية وجعلها في متناول كل من تتاح له مقومات الارتباط بالانترنت ، كما يمكن أن تكون في متناول المستفيدين على مدار الساعة . كذلك يمكن للمستفيد تصفح ما يهمه من مقالات ، وتسجيل المقالات على الانترنت ، كما يمكنه أيضاً تحديد ما يحتاج منه إلى نسخ ورقية ، والحصول على هذه النسخ على الفور.

 

3- السرعة Speed [10]   :

    غالباً ما يتحقق التكامل بين كل من كتابة المقالات ونشرها في الدوريات الإلكترونية ، وذلك باستخدام الحاسب في معالجة النصوص . كما يقل الوقت المستنفذ في النشر على نحو ملحوظ . هذا و تكفل مرونة الصدور سرعة النشر وذلك دون التقيد بمواعيد معينة ، و دون الحاجة إلى انتظار اكمال مواد العدد ، أو توافر كم معين من المواد الصالحة للنشر.

 

4- الإقتصاد Economy [11]  :

    هناك من يرى أنه من الممكن لتكلفة انتاج الدورية الإلكترونية أن تكون أقل منها في الدورية الورقية بنسبة تتراوح بين 70 % و 90 % . فالاقتصاد في التكلفة يتحقق بالتخلص من عناصر التكلفة المتصلة بتجهيز أصول المقالات ، كالتحرير والمراجعة اللغوية ، والإخراج الطباعي ، فضلاً عن التكلفة الإدارية ، وكذلك تكلفة الطباعة والبريد وأرباح الناشرين .

 

5- دعم مقومات البحث والاسترجاع [12] :

    حيث تتوافر للدوريات الإلكترونية مقومات بحث غير تقليدية ، تبدأ بتصفح قوائم المحتويات و المستخلصات ، و البحث في النصوص الكاملة للمقالات بالكلمات المفتاحية . كما تكفل الروابط الفائقة Hyperlinks في النصوص والوسائط الفائقة استرجاع الوثائق المتصلة بموضوع الاهتمام في مجموعات متكاملة . يضاف إلى ذلك إمكانية استرجاع المقالات مصحوبة بالوثائق المرتبطة بها  عن طريق الإستشهاد المرجعي في الاتجاهين الصاعد والهابط ، وهو ما سيتضح لاحقاً في سياق هذه الدراسة.

 

6- استخدام الوسائط المتعددة ولغات البرمجة ([13](Java :

    فقد توافرت مقومات الجمع بين النص والصورة والصوت في تقديم المعلومات على نحو يراعي طبيعة الرسالة التي يتم بثها . ولا يقتصر الأمر هنا على الصورة الثابتة و إنما يتيح أيضاً الإعتماد على الصورة المتحركة. حيث يتم النشر الإلكتروني للدوريات الإلكترونية بإستخدام برمجيات النص الفائق Hypertext التي عززت مقومات الوسائط المتعددة.

 

7- الخدمات الإضافية[14]  :

    حيث يمكن للدورية الإلكترونية أن تنشر المقالات مهما بلغ طولها ، ويمكن أيضاً أن تتيح فرصة نشر الملاحق والتزييلات وغيرها من العناصر التي تتصل بمحتوى المقالة . هذا بالإضافة إلى إمكانية توفير خدمة البريد الإلكترونية ، والاتصال والاشتراك في الدورية .

 

الدوريات التي تم اختيارها في عينة الدارسة

1- Cybrarians journal

   هي أول دورية عربية متخصصة محكمة في مجال المكتبات والمعلومات تصدر في شكل إلكتروني . صدر العدد الأول للدورية في يونيو 2004 وهي فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر .

الدورية تصدر عن البوابة العربية للمكتبات Cybrarians باللغتين العربية والانجليزية ، إلا أن الصفحة الانجليزية لا تتضمن ترجمة للمقالات المنشورة ولكن تشمل مستخلص و الكلمات المفتاحية والاستشهاد المرجعي فقط ، بالإضافة إلى رابط يحيل إلى المقال العربي. ويشرف على إعدادها وتحريرها فريق عمل البوابة ، وتخضع المقالات المقدمة للدورية إلى التحكيم العلمي من قبل هيئة تحكيم تضم كبار المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، كم أن جميع المقالات المنشورة في الدورية تكشف ضمن دليل الإنتاج الفكري العربي في المكتبات والمعلومات الذي يعده أ.د محمد فتحي عبد الهادي، وكذلك الدورية تدخل خدمة التكشيف والاستخلاص Arabic LISA التي يقدمها موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات Cybrarians .

 

2- عرين

مجلة شهرية ناطقة باسم النادي العربي للمعلومات بدمشق ، وتصدر باللغتين العربية والانجليزية[15] ، تهتم بالفعاليات والنشاطات التي تدفع الاهتمام بالتوثيق والأرشيف وعلوم المعلومات العامة ، وتجتهد لجعل هذه الثقافة منتجاً عربياً جماهرياً يخترق الفهم التقليدي لهذه المجالات .

وتشكل عرين أهم أداة علمية وعملية وإعلامية في خدمة أهداف النادي المتمثلة أساساً في تطوير آليات التعامل والتنسيق بين المؤسسات العربية العاملة في حقول المعلومات وتوسيع وتعميق قاعدة علاقاته الدولية وإبراز معطيات الثقافة العربية ، من حيث هي ثقافة انسانية ساهمت ولازالت في بناء الحضارة الكونية .

هيئة التحرير

- الرئيس والمدير المسئول : د. عبد المجيد الرفاعي

رئيس التحرير : أبو السعود إبراهيم

مستشار التحرير : المنجي عبد النبي

سكرتير التحرير : رولا هلالة

مدير التحرير : علي الحسن

مخرجة المجلة : ناديا شاكر

 

3- العربية 3000

     مجلة فصلية – محكمة – متخصصة تبحث في قضايا علم المعلومات وآفاقه المتطورة في الوطن العربي، تصدر عن النادي العربي للمعلومات بالتعاون مع مركز المعلومات والمكتبة بجامعة الدول العربية . وهي مجلة علمية فصلية تهتم بقضايا وأفاق علم المكتبات و المعلومات والأرشيف ونظم تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي و انعكاساتها على مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية من خلال الدراسة  والبحث والتحقيق وفق منهج علمي متكامل.

وتسعى المجلة إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من الكتاب و الباحثين العرب المهتمين في مجال علوم المعلومات.

سميت بالعربية 3000 تعبيراً عن المساهمة الرائدة للنادي العربي للمعلومات في دخول العرب الألفية الثالثة وفق أسس علمية ثابتة تجعله في المقدمة على خارطة المعلومات.

 

هيئة التحرير :

المديران المسئولان : د. عبد المجيد الرفاعي   أ. منير القايجي

 رئيس التحرير : ا. د. محمد فتحي عبد الهادي

نائب رئيس التحرير : م. بشار عباس

سكرتيرا التحرير : محمد الخطيب ، هيلا صالح

 

4- المعلوماتية

   المعلوماتية نشرة تصدر عن المكتبة المركزية بوزارة التربية والتعليم السعودية ، وهي نشرة تهتم بتناول الموضوعات المتعلقة بأحدث التطورات في مجال تقنية المعلومات والتبادل المعلوماتي وسبل تطوير المكتبات العربية لتصبح مكتبات رقمية.

وتعتبر نشرة المعلوماتية ثمرة لتلك الجهود التي يبذلها مسئولو وزارة المعارف بالمملكة ، وهي تمثل جهد المكتبة المركزية التي تسعى لأن تقدم خدمة معلوماتية متطورة لمنسوبي الوزارة من الباحثين و المهتمين بمجال التربية والتعليم. وهم في هيئة التحرير يتطلعون إلى المزيد من التطوير والتحديث لأبواب المجلة من حيث الشكل والمضمون .

المشرف العام : د. غانم بن سعد الغانم

رئيس التحرير : أ. حمد بن إبراهيم العمران

 

5- إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة عربية محكمة تهتم بصفة أساسية بمجالات الإدارة والمعلومات والتطبيقات التكنولوجية المختلفة في كل منهما ، فضلاً عن المنظمات الرقمية والحكومات الإلكترونية . تصدر الدورية مريتن في السنة (في شهر يناير ويوليو) ، وتناول عدداً من الأبواب الثابتة منها المقالات المحكمة ، وحوار مع شخصية عربية متميزة في مجال الإهتمام الموضوعي للدورية ، مع عرض لأشهر المواقع المتخصصة في إدارة التكنولوجيات على شبكة الانترنت ، بالإضافة إلى ذلك تتوافر عروض لأهم وأحدث الكتب في نطاق الإهتمام ، والممارسات الإدارية الناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات مع باب خاص بالإعلان عن المؤتمرات والندوات التي تعقدها المنظمة وغيرها من المؤسسات الدولية في المجال ، كما تقبل المجلة الإعلان للغير سواء لمؤتمرات أو ندوات أو ورش عمل أو دورات تدريبية أو عن مواقع أو مصادر معلومات ... الخ .

ومن الموضوعات الأساسية التي سوف تتناولها الدورية :

1-    المنظمات الرقمية : المفهوم والتطبيق.

2-    التجارة الإلكترونية: ودورها في دعم العمل بمؤسسات المعلومات العربية.

3-    الحكومة الإلكترونية : المفهوم وسبل التطبيق.

4-    أمن المعلومات وحقوق الملكية الفكرية في البيئة الرقمية.

5-    دور المنظمات العربية الإقليمية في دعم مؤسسات المعلومات العربية وحل مشكلاتها.

6-    المنظمة الإلكترونية المتعلمة (e-learning organization) : المفهوم وأسس وأبعاد التطبيق.

7-    الدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني .

8-    التخطيط الإسترتيجي لرقمنة المكتبات في العالم العربي.

9-    العولمة وتأثيرها في إدارة مؤسسات المعلومات.

10-                    الإتجاهات الحديثة في إدارة مؤسسات المعلومات.

11-                    المكتبات الرقمية وأدوارها في دعم الإدارة على المستوى العربيو العالمي.

12-                    إدارة المعرفة وعلاقاتها برأس المال الفكري.

 

 

هيئة التحرير

أ.د. محمد التويجري (رئيس مجلس الإدارة)

أ.د. زين عبد الهادي (رئيس التحرير)

د. خالد حسين (نائب رئيس التحرير)

أ. إبراهيم الدوي (سكرتير التحرير)

أ. وليد محمد (محرر)

أ. رحاب بيومي (محرر)

أ. أحمد عادل (محرر)

أ. ندا حشيش (محرر)

 

6- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

مجلة محكمة تصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالمملكة العربية السعودية بهدف التعريف بمجال المكتبات والمعلومات و إنتاجه الفكري.

 

هيئة التحرير

رئيس التحرير: علي بن سليمان الصوينع

مدير التحرير: أمين بن سليمان سيدو

هيئة التحرير: عباس بن صالح طاشكندي ؛ محمد بن عبد العزيز الراشد ؛ عبد الله بن محمد المنيف

 

الدراسة الميدانية

لقد اقترح الباحثون العديد من المعايير والمقاييس ، والتي تم استخدامها لتقييم الدوريات بصفة عامة ، والإلكترونية منها بصفة خاصة . ومع ذلك فليس هناك ثمة اتفاق بين الباحثين لتحديد أفضل مقاييس التقييم الموجودة.

 

أولاً : البيانات الأساسية[16] :

    لابد أن تشتمل الدورية الإلكترونية على مجموعة من البيانات الأساسية والتي تتمثل في العنوان ، والناشر[17] ، والمسئول ، و تاريخ الصدور ، أخر عدد ، و البريد الإلكتروني ، و الـ URL ، و الـ تدمد ISSN .  

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

العنوان

Cybrarians journal فصلية محكمة

عرين: مجلة النادي العربي للمعلومات

العربية 3000: فصلية – محكمة – متخصصة في مجال المعلومات

مجلة المعلوماتية: مجلة فصلية تصدر عن مركز المصادر التربوية بإدارة مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية

إدارة تكنولوجيا المعلومات: دورية نصف سنوية

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الناشر

فريق عمل البوابةالعربية للمكتبات والمعلومات

النادي العربي للمعلومات

النادي العربي لللمعلومات بالتعاون مع مركز المعلومات والمكتبة بجامعة الدول العربية

المكتبة المركزية بوزارة التربية والتعليم السعودية

إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية

مكتبة الملك فهد الوطنية

المسئول

فريق عمل البوابةالعربية للمكتبات والمعلومات

د. عبد المجيد الرفاعي

د. عبد المجيد الرفاعي و د. منير القايجي

د. غانم بن سعد الغانم و أ. أحمد بن إبراهيم العمران

الإدارة

المكتبة

تاريخ الصدور

يونيو 2004

غير متاح

يناير 2000

يناير 2002

مارس 2005

غير متاح

أخر عدد

العدد الثاني عشر – مارس 2007

29- آذار 2003

العدد الرابع ديسمبر 2006

العدد السادس  عشر فبراير 2007

العدد الثاني (ابريل 2007) 


 

العدد الأول من المجلد الثالث عشر - يناير - يوليو2007م

البريد الالكتروني

journal@
cybrarians.info

mongi@
arabcin.net

arabcin@
net.sy

arabcin@
arabcin.net

نموذج إرسال

نموذج إرسال

headoffice@
kfnl.gov.sa

 webmaster@
kfnl.gov.sa

URL

cybrarians
.info/journal

arabcin.
net/areen/
areen.htm

arabcin.net
/arabiaall/
index.html

inform
atics.gov

.sa/magazine/
index.php

aradojitm.org
.eg/index.asp

kfnl.gov.sa/

ISSN

2215-1687

X

X

X

X

X

النسبة

100%

75%

87.5%

87.5%

87.5%

75%

 

 

نلاحظ من الجدول السابق أن أكثر الدوريات استيفاءاً للمعايير الخاصة بالبيانات الأساسية هي Cybrarians journal ، ثم جاءت بعد ذلك " العربية 3000 " و "المعلوماتية" و"إدارة تكنولوجيا المعلومات" ، حيث نجد أن تاريخ اصدار مجلتي "عرين" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" غير متاح بالموقع ، كما أن أكثر الدوريات حداثة في اصداراتها هي "إدارة تكنولوجيا المعلومات" (ابريل 2007) ثمCybrarians journal (مارس 2007) . وأن أول دورية من بين هذه الدوريات هي العربية 3000 والتي صدرت في يناير 2000. كما أن أحدث هذه الدوريات هي " إدارة تكنولوجيا المعلومات " حيث صدر عددها الأول في مارس 2005 . وبالنسبة لخدمة البريد الإلكتروني نجد أن كل الدوريات تتيح هذه الخدمة للاتصال بها ، إلا أن "المعلوماتية" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" انفردتا بتقديمهما نموذج ارسال فوري يشتمل على الاسم والبريد الإلكتروني ورأس الموضوع والموضوع بالنسبة لـ "المعلوماتية" ، والاسم والوظيفة والدولة والبريد الإلكتروني وسبب الاتصال بالنسبة لـ "إدارة تكنولوجيا المعلومات" ، وذلك لتوفير الوقت والجهد اللازمين للدخول على المواقع الشخصية للبريد الإلكتروني.

وبالنسبة للترقيم الدولي الموحد للدوريات ISSN فلم تتيحه سوى Cybrarians journal وهو 2215-1687 ، وبالرغم من أن "عرين" و "المعلوماتية" و "العربية 3000" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" لها مقابلاتها الورقية إلا انها لم تتيح ISSN في أشكالها الإلكترونية.

 

ثانياً: الملامح العامة

1- أصل الدورية[18] :

   حيث تنقسم الدوريات الإلكترونية في هذا الصدد إلى نوعين:

-         دوريات إلكترونية في أصلها . أي ظهرت إلى الوجود في شكلها الإلكتروني.

-         دوريات إلكترونية عن أصل مطبوع . أي أن هناك شكل ورقي للدورية ثم أصبح لها نظير إلكتروني.

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الكترونية في الأصل

ــــــ

ــــــ

ــــــ

ــــــ

الكترونية عن مطبوع

ــــــ

ــــــ

 

 

ومن هذا الجدول نلاحظ أن "Cybrarians journal" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" هما الدوريتان الوحيدتان من بين الدوريات محل الدراسة اللتان صدرتا في شكلهما الإلكتروني ، بينما نجد أن "عرين" و"العربية 3000" و"المعلوماتية" و"مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" جاءوا جميعا عن أصل مطبوع.

 

2- الفاصل الزمني بين الإصدارة الإلكترونية والمطبوع

    فقد تصدر الدورية الإلكترونية بالتزامن مع شكلها المطبوع ، أو قد تصدر بعدها بفترة محددة سلفاً . ولذا قد يكون هناك فاصل زمني بين الشكل الإلكتروني ونظيره المطبوع ؛ وقد لا يوجد هذا الفاصل ؛ وقد يكون غير واضح .

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

لا يوجد فاصل زمني

لا ينطبق

X

X

X

لا ينطبق

X

يوجد فاصل زمني منتظم

لا ينطبق

X

X

لا ينطبق

X

غير واضح

لا ينطبق

X

لا ينطبق

 

 

ومن هذا الجدول يمكن ملاحظة أن Cybrarians journal و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" لا ينطبق عليهما هذا المعيار لان ليس لهما نظير مطبوع ، بينما نجد أن "المعلوماتية" يوجد فاصل زمني غير منتظم بين كل من الشكل الإلكتروني ونظيره المطبوع ، أما "عرين" و "العربية 3000" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فالفاصل الزمني غير واضح في كل منهم . ولذا نجد أن "المعلوماتية" إلى حد ما تتفق وهذا المعيار حيث تنشر الشكلين الإلكتروني والمطبوع وان كان الفاصل الزمني غير منتظم.

 

3- جهة الاصدار[19] :

     حيث ينتقي المستفيد ما يطلع عليه من دوريات الكترونية اعتماداً على سمعة الجهة البحثية المستضيفة للدورية الإلكترونية . وعادة ما تكون هناك ثقة في الإطلاع على الدوريات الإلكترونية الصادرة عن الأقسام والمعاهد الأكاديمية ذات السمعة الكبيرة والمكانة المرموقة عنها في الجهات الأخرى غير المعروفة.

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

جامعة/كلية

ـــ

ـــ

ـــ

ـــ

ــــ

ــــ

جمعية علمية

ــــ

ـــ

ـــ

ــــ

مؤسسة حكومية

ـــ

ـــ

ـــ

ناشر تجاري

ـــ

ـــ

ــــ

ـــ

ــــ

ــــ

أفراد

ـــ

ــــ

ـــ

ــــ

ــــ

 

 

يتضح من هذا الجدول تنوع تبعية كل دورية من الدوريات محل الدراسة حيث نجد أن "عرين" و "العربية 3000" تصدران عن جمعية علمية واحدة وهي النادي العربي للمعلومات ، بينما نجد أن "المعلوماتية" تصدر عن مؤسسة حكومية وهي مركز المصادر التربوية بإدارة مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية بوزارة المعارف السعودية ، وكذا "إدارة تكنولوجيا المعلومات" فهي تصدر عن إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية ، وأيضاً "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" تصدر عن المكتبة ذاتها. أما Cybrarians journalفيقوم على اعدادها مجموعة من الأفراد متمثلين في فريق عمل البوابة العربية للمكتبات والمعلومات.

 

4- تتابع الاصدار:

    وهو من البيانات التي ينبغي توافرها على الصفحة الرئيسية للدورية بما يساعد في تعريف المستفيد بمواعيد الإطلاع على الأعداد الجديدة.

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

منتظم

ـــــ

ــــ

ـــــ

ــــ

ـــــ

ـــــ

غير منتظم

متوقف

ــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

 

 

ويتضح أيضاً من هذا الجدول أن معظم هذه الدوريات غير منتظم الإصدار حيث نجد أن Cybrarians journal لا يتوافر بها العدد الحادي عشر بالرغم من وجود رابط لهذا العدد على الصفحة الرئيسية للدورية إلا أنه يحيل مباشرة إلى العدد التاسع ، وبالرغم من ذلك فإن التتابع الزمني واضح وهو أربعة أشهر بخلاف العدد الحادي عشر للدورية. كذلك "إدارة تكنولوجيا المعلومات" صدرت سنة 2005 بعددين و بفارق زمني ستة أشهر ، بينما في 2006 لم يصدر سوى عدد واحد ، وفي 2007 وحتى الآن صدر عددان ، مما يعني عدم وجود سياسة واضحة من حيث التتابع الزمني للإصدار.

   ونجد أيضاً أن "العربية3000" أحيانا يصدر منها عدد واحد في السنة وأحيانا أخرى يصدر أربعة أعداد ، هذا ولم يصدر حتى الآن أي عدد منها في عام 2007 . وكذلك  "المعلوماتية" تصدر أيضاً بشكل غير منتظم . وبالنسبة لـ "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فنجد أيضاً أنها غير منتظمة الصدور حيث نجد أنها عادة ما تصدر عددين لمجلد واحد وفي بعض الأحيان تصدر عدد واحد فقط . أما "عرين" فهي متوقفة حيث صدر أخر عدد منها سنة 2003 وهو العدد التاسع والعشرون ، ويذكر أن الدورية كان من المأمول لها أن تصدر شهرياً إلا أنه مع سنة 2002 بدأ نجمها في الهبوط إلى أن توقفت تماماً .

 

5- بيانات على الصفحة الرئيسية[20] :

    فلابد من توافر مجموعة من البيانات الهامة على الصفحة الرئيسية للدورية الإلكترونية كما هو الحال في معظم المواقع الإلكترونية ، مثل:

-   عن الدورية About : وتشمل معلومات عن تاريخ الدورية وموضوعها ومبررات الصدور وجهة الاصدار واللغة والتتابع.

-   قائمة المحتويات: فهي وسيلة أساسية لتصفح محتويات العدد ، وتشمل الرابط بين عناوين المقالات الواردة بها والنص الكامل أو مستخلص المقال. هذا وقد يكتفى بإدراج قائمة محتويات أخر عدد للدورية.

-   تاريخ التحديث[21]: يقصد بالتحديث هنا هل التواريخ الخاصة بوقت انشاء وتنقيح وتعديل هذا الموقع واضحة ؟. كما لابد من الانتباه إلى المعلومات الموجودة أسفل الصفحة بخصوص متى تم انشاء الموقع ، ومتى حدث أخر تدقيق و تنقيح له.

-   صورة لغلاف مطبوع[22]: حيث تقوم بعض الدوريات الإلكترونية التي لها أصل مطبوع بتوفير صورة غلاف النسخة المطبوعة بالصفحة الرئيسية كنوع من أنواع الدعاية والتسويق للنسخة المطبوعة.

 

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

عن الدورية

X

قائمة المحتويات

تاريخ أخر تحديث

X

X

X

X

صورة لغلاف مطبوع

لا ينطبق

لا ينطبق

 

 

يلاحظ من بيانات الجدول السابق أن Cybrarians journal يتوافر بها عنصرين هما ( عن الدورية – قائمة المحتويات ) إلا أن تاريخ أخر تحديث غير متوافر ، كما أنها لا يتوافر لديها صورة لغلاف مطبوع حيث أنها تصدر بالشكل الإلكتروني فقط . أما "عرين" و "العربية 3000" فيتوافر فيهما عنصر عن الدورية تحت رابط يسمى هيئة التحرير ، و كذلك  قائمة المحتويات ، إلا أن تاريخ أخر تحديث غير متوافر فيهما . وبالنسبة لعنصر صورة لغلاف مطبوع نجد أن في "عرين" يوجد بجوار كل عدد حديث صورة الغلاف المطبوع ، أما "العربية 3000" يوجد صورة الغلاف على الموقع الرئيسي فقط للنادي العربي للمعلومات .

و "المعلوماتية" توفر عنصر عن الدورية  تحت رابط يسمى  حول المعلوماتية ، وكذلك يتوافر قائمة بمحتويات كل عدد من أعداد الدورية ، كما يوجد أيضاً صورة الأعداد السابقة جميعها على شكل روابط فائقة لكل عدد ، ولكن تاريخ أخر تحديث غير متوافر. أما "إدارة تكنولوجيا المعلومات" فيتوافر بها كل هذه العناصر فيما عدا صورة الغلاف المطبوع وذلك لانها لا تصدر إلا بشكلها الإلكتروني. وبالنسبة لـ "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فلا يتوافر بها عنصري عن الدورية و تاريخ أخر تحديث ، بينما يتوافر بها قائمة المحتويات الخاصة بكل عدد و صورة لغلاف مطبوع.

 

ثالثاً: النشر[23] : هل من الممكن الاتصال بالناشر أو المحرر لأي سبب قد يطرأ للمستفيدين عن الدورية ، وإذا اتيح ذلك فما هي الوسيلة المستخدمة . كذلك معرفة ما إذا كانت الدورية محكمة [24]Refereed أم لا ؟.

 

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الاتصال بالناشر

تقليدي

X

X

X

E-mail

لا يوجد

ـــ

ــــ

ــــ

ـــــ

ـــــ

ـــــ

الاتصال بالمحرر

تقليدي

ــــ

X

X

E-mail

ــــ

لا يوجد

ــــ

ــــ

ــــ

ـــــ

ـــــ

محكمة

ــــ

ــــ

ــــ

النسبة

100 %

33.3 %

100 %

66.6 %

100 %

66.6 %

 

 

من هذا الجدول نلاحظ أن كل الدوريات محل الدراسة توفر خدمة الاتصال بالناشر عن طريق الـ e-mail علاوة على أن "عرين" و "المعلوماتية" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" يوفرون أيضاً اتصال تقليدي عن طريق التليفون والفاكس . بينما خدمة الاتصال بالمحرر فتوفرها "Cybrarians journal" و "العربية 3000" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" (تقليدي/e-mail) و "المعلوماتية" و"إدارة تكنولوجيا المعلومات" يوفران الاتصال بالـ e-mail فقط ، أما "عرين" فلا توفر هذه الخدمة . وبالنسبة للتحكيم نجد أن "Cybrarians journal" و "العربية 3000" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" خاضعين للتحكيم . أي أن  "Cybrarians journal" و "العربية 3000" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" أكثرهم استيفاءاً لهذا المعيار و ان كانت "العربية 3000" وفرت الاتصال التقليدي الذي يفيد في بعض الأحيان.

 

رابعاً: الأرشيف والبحث[25]:

    يزخر العدد الواحد من الدورية الإلكترونية بالعديد من المقالات في موضوعات متعددة ، وفي بعض الأحيان يريد الباحث التعرف على المقالات المنشورة في موضوع ما من خلال ما نشر عن هذا الموضوع في الدورية . ومن هنا تأتي أهمية وجود عناصر للبحث في أعداد الدورية الإلكترونية سواء أكان هذا البحث بحثاً في العدد الحالي للدورية أم البحث الراجع في أعداد الدورية المخزنة في الأرشيف الإلكتروني . ولذا يعد الأرشيف من المتطلبات الأساسية لأي دورية ، فوجود الأرشيف يضفي نوع من الثقل للدورية لاسيما إذا أتاح نصوص كاملة للمقالات.

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

يوجد أرشيف

محتوى الأرشيف

قائمة محتويات

مستخلصات

X

X

X

نصوص كاملة

X

إمكانية البحث والاسترجاع

مؤلف

X

X

X

X

عنوان

X

X

X

X

موضوع

X

X

X

X

النسبة

100 %

42.8 %

57.1 %

85.7 %

42.8 %

42.8 %

 

 

نلاحظ من هذا الجدول أن جميع هذه الدوريات توفر أرشيف إلكتروني لها إلا أن "عرين" نجد أرشيفها غير مكتمل حيث أنه لا يشمل سوى أخر الأعداد فقط . هذا بالإضافة إلى أن "Cybrarians journal" توفر في أرشيفها قائمة محتويات ومستخلصات ونصوص كاملة للمقالات ، فضلاً عن إمكانية البحث بالمؤلف أو العنوان أو الموضوع أو الكلمة الدالة وبالتالي فهي أكثر الدوريات محل الدراسة تحقيقاً لهذه المعايير . أما "عرين" و "المعلوماتية" فلا يتيحا مستخلصات لمقالاتهما . كما أنه لا تتوافر إمكانية البحث سواء بالمؤلف أو العنوان أو الموضوع في كل من "عرين" و "المعلوماتية" وذلك لان مايصير على إحداهما يصير على الأخرى.، حيث أنهما يصدران عن نفس الناشر وهو النادي العربي للمعلومات . كما أن "إدارة تكنولوجيا المعلومات" لا تتيح النصوص الكاملة للمقالات إلا من خلال اشتراك ، كما لا يوجد بها أي إمكانية للبحث. وبالنسبة لـ "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فإنها توفر أرشيف و قوائم محتويات و نصوص كاملة لأعدادها بينما لا توفر مستخلصات أو أي إمكانية للبحث.

    ومن هنا نجد أن Cybrarians journal أكثر الدوريات محل الدراسة إستيفاءاً لهذه الفئة من المعايير.

 

خامساً: نوع البحث[26]:

     فبعض الدوريات الإلكترونية تستخدم البحث البسيط Simple Search ، والبعض الأخر قد يستخدم الروابط المنطقية Boolean Operators (and – or –not) كاستراتيجية بحث ، وقد يتم البحث بالحقل (مؤلف – عنوان – موضوع – كلمة دالة) .

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

بسيط

X

X

X

X

بالحقل

X

X

X

X

مركب

X

X

X

X

X

X

 

 

نلاحظ أيضاً هنا أن "Cybrarians journal" و "المعلوماتية" يوفرا إمكانية البحث البسيط أو بالحقل ، بينما "عرين" و "العربية 3000" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فلا يوفرون أي إمكانية للبحث . ولا يتوافر البحث المركب بأي من هذه الدوريات نظراً لقلة المادة العلمية المخزنة . وبالرغم من وجود صندوق للبحث Search box بـ "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" إلا انه غير فعال.

 

سادساً: الارتباطات :

      ويقصد بها  استشهاد أو ارتباط المواقع الأخرى بموقع الدوريةCited or Related  أومايطلق عليه اصطلاحاً Link Popularityحيث نجد أنه واحد من أهم معايير المواقع  ، فكلما زاد ربط المواقع المختلفة لموقع الدورية ارتفع الوضع الرتبي Ranking لموقع الدورية بشكل عام و زادت مصداقيتها لدى محركات البحث.

 

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الارتباط بمواقع أخرى تبعاً لـ Google

19

1

1

3

1

ــــــ

الارتباط بمواقع أخرى تبعاً لـ Alexa

130

44

44

57

2

ــــــ

العدد الاجماليtotal links

149

45

45

60

3

ــــــ

 

 

وهنا نجد أن "Cybrarians journal" هي أكثر دوريات هذه الدراسة ارتباطاً بمواقع أخرى حيث بلغ عدد ارتباطاتها 149 ارتباط ، ثم يأتي بعدها "المعلوماتية" بعدد 60 ارتباط ، ثم "عرين" و "العربية 3000" بـ 45 ارتباط لكل منها ، و"إدارة تكنولوجيا المعلومات" بـ 3 ارتباطات ، وبالنسبة لـ "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" فكان من الصعب معرفة ارتباطها حيث أنه لا يوجد URL مباشر يصلنا بصفحة الدورية داخل موقع المكتبة التابعة لها.

وقد طبق هذا المعيار وفقاً لتقييم محرك البحث جوجل Google وموقع شركة أليكسا Alexa ، حيث يتم أخذ الـ URL للصفحة الرئيسية لكل دورية ويوضع في حقل الارتباط ضمن صفحة البحث المتقدم بمحرك البحث جوجل، وكذلك في حقل البحث Search ضمن أليكسا ، ومنه يمكن معرفة مدى ارتباط أي موقع ضمن مواقع الوب بصفة عامة.

مع ملاحظة أن هذا المعيار مجرد مؤشر لمدى موثوقية وذيوع الموقع المشار إليه . كما أنه قد تختلف عدد الروابط links المستشهد بها فيما إذا اختلفت كتابة الـ URL ضمن محرك البحث جوجل ، فمثلا: http://www.arabcin.net/areen/areen.htm سيعطي نتيجة مختلفة عما إذا كتب http://www.arabcin.net فقط ، ولذا قد التزم الباحث بكتابة الـ URL الظاهر على الصفحة الرئيسية للموقع.

 

سابعاً: التركيب البنائي:

ويشمل الروابط الفائقة Hyperlinks ، والميتاديتا Metadata ، ومتوسط مدة التحميل وسرعته.

 

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

الروابط الفائقة

CybrariansI الدورية Iهيئة التحكيمI سياسة النشر I أعدادسابقة Iكشاف الدوريةI حول الدوريةI المراسلة Iالصفح الـEnglish  Iأعداد الدورية Iعناوين المقالات

على الغلاف IالافتتاحيةI تقارير Iمراجعات IمؤسساتI تراث Iهيئة التحرير Iللاتصال بناI الصفحة الـEnglishI أعداد الدوريات – عناوين المقالات – المزيد من المقالات – رابط للعربية 3000 – الندوات - المؤتمرات

الافتتاحية IمستخلصاتI أرشيف I هيئة التحرير I اشترك الآنI الصفحة الـEnglish Iالعدد للدورية ككل

الصفحة الرئيسية Iأعداد المجلة I حول المعلوماتيةI قالوا عن المجلة Iشركاء النجاح Iدعوة لزيارة المجلة I اقتراحاتك I ومرئياتك I أعداد المجلة I الاحاطة الجاية Iالمقالات الأكثر قراءة Iالمقالات I مواقع مكتبات

الرئيسية I عن الدورية I كلمة الرئيس I اشترك في الدوريةI الاقتراحاتI اتصل بنا I الأعداد I المقالات I حوارات I منظمات I أعضاء هيئة التحرير

روابط بكل أقسام الموقع توجد في الـ bannerالأيمن بشكل ثابت I كتب تحت الطبع I English Iاستفسار(FAQI  موقعالمكتبة  I اتصلبنا

حقول الميتاديتا في صفحة المصدرللغة ترميز النص الفائقhtml

النوع – العنوان ، المستخلص -  المؤلف – حقوق الملكية -  الوصف – التوريع – الكلمات المفتاحية – اللغة – زيارة الRobotsهذا إلى جانب تطبيق معيار ال D.C.ويشمل احقول التالية: العنوان – المنشىء – الموضوع – الوصف – الناشر – تاريخ النشر – الشكل – المحدد URL-

العنوان - النوع

العنوان - النوع

النوع – العنوان ،

النوع المحتوى  – الصلاحية - pragma– نوع المصدر -  التوريع – المؤلف -  حقوق الملكية – الكلمات المفتاحية – الوصف – زيارة الRobots– المدى -  المنشىء -

النوع – العنوان ،

النوع

النوع – العنوان ، المؤلف – المصمم- URL -

متوسط مدة التحميل

2.1

2.8 ثانية

2.8 ثانية

8.2

3.2

ــــ

سرعة تحميل الموقع

متوسطة

بطيئة

بطيئة

بطيئة جدا

بطيئة

ــــ

 

بالنسبة للروابط الفائقة Hyperlinks فهي توفر إمكانية الربط بين النصوص الكاملة و/أوالاستشهادات المرجعية و/أو المراجع والمصادر و/أو المستخلصات ، أو الربط مع دوريات أخرى متوفرة على الانترنت ، وهذه الروابط اما أن تكون روابط نص فائق أو روابط رسومية (أيقونات) يتم النقر عليها للوصول إلى الصفحة المطلوبة.  وفي هذا الصدد نجد أن هذه الدوريات محل الدراسة تتفاوت في درجة الاعتماد عليها إلا أن "المعلوماتية" هي أفضل هذه الدوريات استخداماً للروابط الفائقة وأكثرها تنظيماً مما يجعلها تتميز بسهولة التنقل بين صفحاتها ، ويأتي بعدها "Cybrarians journal" من حيث عدد الروابط الفائقة .

 

وبالنسبة للميتاديتا Metadata فنجد أن جميع هذه الدوريات ملتزمة بحقلي  النوع – العنوان  كحقلان اجباريان لانشاء الصفحة ذاتها في لغة البرمجة المكتوبة بها ، ولكن "Cybrarians journal" و"المعلوماتية" هما الوحيدتان الملتزمتان بتوفير حقول الميتاتاجزMeta tags  كما هو واضح في الجدول السابق ، إلا أن "Cybrarians journal" هي الدورية الوحيدة المطبقة لمعيار الدبلن كور Dublin Core   في الميتاديتا.

 

وفيما يخص متوسط مدة التحميل وسرعته فهي تعكس مدى المرونة والبساطة في تصميم وبناء الموقع ، وقد تم التعرف عليهما من خلال موقع شركة اليكسا Alex . وهنا نجد أن "Cybrarians journal" هي أسرع وبالتالي أقل زمناً مستغرق في التحميل ، ثم ياتي بعدها إدارة تكنولوجيا المعلومات ، ثم عرين والعربية 3000   وأخيراً المعلوماتية ، وبالنسبة لمجلة مكتبة الملك فهد الوطنية فلم يتم التعرف على هذا المعيار فكما ذكرنا أنفا أنه من الصعب معرفة ذلك حيث أنه لا يوجد URL مباشر يصلنا بصفحة الدورية داخل موقع المكتبة التابعة لها.

 

ثامناً: متطلبات أخرى:

    هناك مجموعة أخرى من المتطلبات التي عادة ما تتوافر في الدوريات الإلكترونية كالتعليقات Comments ، والاستشهادات المرجعيةCitation (How to cite an article) ، أعضاء هيئة التحرير، ودليل المؤلفين[27] ، وبيانات الاشتراك .

 

 

Cybrarians journal

عرين

العربية 3000

المعلوماتية

إدارة تكنولوجيا المعلومات

مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية

التعليقات

X

X

X

الاستشهادات المرجعية

X

X

X

X

X

أعضاء هيئة التحرير

X

X

دليل المؤلفين

X

X

X

X

X

بيانات الاشتراك

X

X

X

X

 

 

من هذا الجدول يتضح أن عنصر  التعليقات يتوافر بـ "المعلوماتية" تحت مسمى اقتراحاتك ومرئياتك، و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" تحت مسمى اقتراحات ، و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" تحت مسمى استفسار، مما يساهم بشكل كبير في تدارك الأخطاء والوصول بالدورية إلى أعلى مستوى ممكن من التطور . ولا يتوافر هذا المعيار مع باقي الدوريات ، فقد كان متوافراً بـ "Cybrarians journal" تحت كل مقال إلا أنه غير متاح حالياً وهي في سبيلها إلى اتاحته مجدداً.

 

وبالنسبة للاستشهادات المرجعية فلا توفرها سوى "Cybrarians journal" حيث يقدم استشهادات جاهزة للمقال وفق صياغة مقننة متبوعة بالـ URL ، وهذه الميزة تنفرد بها الـ "Cybrarians journal" .

 

وبالاطلاع على عنصر أعضاء هيئة التحرير نجد أن كل هذه الدوريات توفره ضمن رابط بها على موقع الدورية وهو ما تم تناوله عند الحديث عن كل دورية في القسم الخاص بالدوريات محل الدراسة (الفصل الثاني)، فيما عدا "المعلوماتية" و "مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية" حيث لم يتم التوصل إلى أعضاء هيئة تحريرهما ، وبالرغم من ذلك فإن "المعلوماتية" هي الوحيدة التي توفر دليل بالمؤلفين المشاركين في هذه الدورية، وبالنسبة لدليل المؤلفين فلا يوفره سوى المعلوماتية .

 

أما عنصر (بيانات الاشتراك) فهو يتوافر بـ "العربية 3000" و "إدارة تكنولوجيا المعلومات" ولا يتوافر مع باقي الدوريات محل الدراسة.

 

النتائج والتوصيات

1-  إن أكثر الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات التي تم تناولها في هذه الدراسة تطبيقاً للمعايير المقترحة هنا هي "Cybrarians journal" وهو ما يجعلها أكثر هذه الدوريات ارتباطاً أو استشهاداً بها في مواقع أخرى ، ثم يأتي في المرتبة الثانية "المعلوماتية" .

 

2-  هناك فقر واضح في موقع كل من دوريتي "عرين" و "العربية 3000" الصادرتين عن النادي العربي للمعلومات بدمشق على الرغم من أن "العربية 3000" هي أولى هذه الدوريات صدوراً على الانترنت. وكان من المتوقع لمؤسسة علمية صاحبة مثل هذا السبق أن يكون لها السبق أيضاً في جودة الموقع وظهوره بمظهر جيد.

 

3-  لا يوجد دورية واحدة من الدوريات محل الدراسة بها إمكانية للبحث المركب باستخدام الورابط البولينية، وقد يرجع ذلك إلى قلة محتوى الأرشيف الإلكتروني بهم .

 

4-  بعض هذه الدوريات غير مكتملة في أعدادها بحيث نجد عدم تحميلها على الموقع رغم صدور الشكل الورقي لها كام هو الحال مع "عرين". ولذا من المأمول ألا تتخاذل مثل هذه الدوريات عن نشر أعدادها الإلكترونية.

 

5-  عدم انتظام صدور "العربية 3000" و "المعلوماتية" وتوقف "عرين" ، ولا يوجد سوى Cybrarians journal"" المنتظمة في اصداراتها. فمثل هذه الدوريات الإلكترونية المتوقفة وغير المنتظمة في الصدور نتوقع انتظامها في الأعداد التالية خصوصاً وأنها تصدر عن مؤسسات علمية وحكومية كبيرة ، ولها شأنها في مجال المكتبات والمعلومات.

 

6-  لا يوجد سوى Cybrarians journal""   و "العربية 3000" المحكمتين ضمن دوريات الدراسة ، وقد تم التأكد من أن "Cybrarians journal" محكمة بالفعل حيث يشرف عليها مجموعة من كبار أساتذة المكتبات بجامعة القاهرة ، بينما لم يت التأكد ما إذا كانت "العربية 3000" محكمة بالفعل أم لا؟، فقد يكون ذلك لمجرد الدعاية.

 

7-  كل من "العربية 3000" و "عرين" لا يوفرا أي وسيلة للبحث داخل الموقع سواء بالمؤلف أو الموضوع أو العنوان ، ولا يتم الاسترجاع إلا عن طريق الأرشيف المتاح بالدورية . ولذا من المفترض أن يوفرا خدمة البحث في المقالات خاصة وأنهما يحويان مجموعة كبيرة من المقالات والدراسات الجيدة.

 

8-  في مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية الوطنية أحيانا تفتح المقالات  في شكل ملف pdf  وأحيانا في شكل ملف وور وأحيان أخرى في شكل صفحة html  !!! مما يؤثر على كفاءة وجودة الدورية نفسها.

 

9-  توقفت cybrarians journal من سبتمبر 2006 (العدد العاشر) إلى أن تم نشر العدد الأخير مارس 2007 (العدد الثاني عشر)، ولم يصدر العدد الحادي عشر بالرغم من وجود رابط لهذا العدد على الصفحة الرئيسية للدورية إلا أنه يحيل مباشرة إلى العدد التاسع.

 

10-       في دورية عرين يوجد رابط يحيل إلى الصفحة الانجليزية ، إلى أننا نجد أحيانا مقالات مترجمة للانجليزية ومقالات أخرى مترجمة للفرنسية.

 

11-       لا نستطيع القول بأن عرين تتضمن مقالات أو دراسات تخصصية ولكنها أقرب إلى كونها مجلة إخبارية إعلامية في تخصص المعلومات تحوي كتابات مقالية ، وأخبار عن الفعاليات.

 

12-       صدر 29 عدد من عرين إلا أن الموجود بالفعل هي الأعداد من 21 إلى 29 ، وهو ما يوجد على الصفحة الرئيسية للدورية.

 

13-       العربية 3000 نرجو أن تهتم بعرض المحتوى في صفحات الـ html حيث أن الكثير من محتوى المقالات يتداخل مع تصميم الصفحة ذاتها.

 

14-       ما هو متاح بالفعل من مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية هي الأعداد من العدد الثاني من المجلد السادس وحتى العدد الأخير (العدد الأول من المجلد الثاني عشر).

 

15-       من المفترض أن يظهر التفريع الخاص  بكل قسم - في موقع مكتبة الملك فهد الوطنية -  ضمن الامتداد (Pass) الخاص بالـ URL كما هو متبع في مواقع الانترنت بصفة عامة ، بينما نجد أن الـ URL  : http://www.kfnl.gov.sa/    لا يتأثر عادةً بالتنقل داخل الموقع سواء أكان بالدخول إلى قسم ما أو من خلال رابط Hyperlink ، وهذا يعني أنه لا يمكننا الدخول مباشرة على الصفحة الرئيسية للدورية بل لابد أولاً أن ندخل على صفحة الموقع ككل ومنه ندخل إلى القسم الخاص بالدورية. مع الأخذ في الاعتبار أن إعطاء Pass لكل قسم بالموقع سيكون له تأثيره الإيجابي في التعريف بأقسام موقع المكتبة ككل (وليس مجلة المكتبة فحسب)  ضمن محركات البحث المختلفة بما يضمن سهولة الوصول والإتاحة.

 

16-       يؤخذ على Cybrarians Journal توقف الموقع لفترات مؤقتة ، وذلك لإجراء بعض أعمال الصيانة والتحديث على السيرفر الخاص بالموقع .

 

 

ملحق رقم 1 : معايير تقييم الدوريات الإلكترونية

أولاً: البيانات الأساسية

-         العنوان

-         الناشر

-         المسئول

-         تاريخ الصدور

-         أخر عدد

-         البريد الإلكتروني

-         URL

-         ISSN

 

ثانياً: الملامح العامة

1- أصل الدورية:

                   الكترونية في الأصل  -   الكترونية عن مطبوع

2- الفاصل الزمني بين الاصدارة الإلكترونية والمطبوع:

     - لايوجد فاصل زمني

     - يوجد فاصل زمني منتظم

     - غير واضح

3- جهة الاصدار:

    - جامعة/كلية

    - جمعية علمية

    - مؤسسة حكومية

    - ناشر تجاري

    - أفراد

4- تتابع الاصدار

    - منتظم

    - غير منتظم

    - متوقف

5- بيانات على الصفحة الرئيسية

    - عن الدورية

     - قائمة المحتويات

     - تاريخ أخر تحديث

     - صورة لغلاف مطبوع

 

ثالثاً: النشر

- الاتصال بالناشر:       تقليدي – E-mail – لا يوجد

- الاتصال بالمحرر:       تقليدي – E-mail – لا يوجد

- التحكيم:       محكمة – غير محكمة

 

رابعاً: الأرشيف والبحث

-         يوجد أرشيف

-         محتوى الأرشيف :      قائمة محتويات – مستخلصات – نصوص كاملة

-         إمكانية البحث والاسترجاع:      مؤلف – عنوان - موضوع

 

خامساً: نوع البحث

- بسيط – بالحقل - مركب

 

سادساً: الارتباطات

-         الارتباط بمواقع أخرى تبعاً لـ Google

-         الارتباط بمواقع أخرى تبعاً لـ Alexa

 

سابعاً: التركيب البنائي

-         الروابط الفائقة Hyperlinks

-         الميتاديتا Metadata

-         متوسط مدة التحميل

-         سرعة التحميل

 

ثامناً: متطلبات أخرى

-         التعليقات

-         الاستشهادات المرجعية

-         أعضاء هيئة التحرير

-         دليل المؤلفين

-         بيانات الاشتراك

 

الهوامش
 


[1]  Source: http://www.high-density.com/glossary/glossary-e.htm

[2] - محمد فتحي عبد الهادي . البحث ومناهجه في علم المكتبات والمعلومات .- القاهرة : المكتبة الأكاديمية ، 2002 .-  ص 102 .

[3] - رحاب فايز أحمد سيد . نشر الدوريات الإلكترونية العلمية في مصر : دراسة حالة مع دراسة التوقعات المستقبلية / إشراف أحمد أنور بدر ؛ محمد جلال سيد غندور .- القاهرة : جامعة القاهرة – فرع بني سويف ، كلية الآداب ، قسم المكتبات والوثائق ، 2002 .- أطروحة (ماجستير) .

[4] - أيمن البستنجي . الدوريات الإلكترونية : واقع ومستقبل نشر الدوريات العربية العلمية والأكاديمية والمحكمة عبر الانترنت .- دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات .- س23 ، ع1 (يناير 2003) .- ص 43-70 .

[5] - أماني محمد السيد . الدوريات الإلكترونية المصرية : دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها / إشراف نبيلة خليفة جمعة ؛ زين الدين عبد الهادي .- القاهرة : جامعة حلوان ، كلية الآداب  ، قسم المكتبات والمعلومات ، 2005 .- أطروحة (دكتوراه) .

[6] Azmi, Hesham. Electronic Journals: A study of library and information science journals on the internet .- Cairo: H. Azmi, 2000.

[7] - حشمت قاسم . الدوريات الإلكترونية  التخصصية ؛ تطورها وتحدياتها الاجتماعية والاقتصادية Source:http://www.kfnl.org.sa/idarat/kfnl_journal/m9-2/main.htm

[8] -Singh, Jagtar. Electronic Journals on Library and Information Science. Source:http://www.emeraldinsight.com/Insight/html/Output
/ Published/EmeraldFullTextArticle/Pdf/1640130202.pdf  

[9] Singh, Jagtar. Ibid

[10] The Journal of Electronic Publishing. Source: http://www.press.umich.edu/jep/

[11] The Guild Model. source: http://www.press.umich.edu/jep/08-01/kling.html

[12] - حشمت قاسم . الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية .- القاهرة : دار غريب ، 2005 .- ص 347 .

[13] - The Journal of Electronic Publishing. Op.cit

[14] - خالد الحلبي . الدوريات الإخبارية المصرية بلغات أجنبية على الانترنت : دراسة تقيييمية .- مجلة الفهرست  س 2 ، ع 7 (يوليو 2004) .- ص 53 .

[15] - تدعي الدورية -  في الصفحة الخاصة بالمعلومات عن هيئة التحرير -  إتاحتها باللغة الفرنسية والأسبانية ، إلا أن المتاح بالفعل هو اللغة العربية والانجليزية فقط.

[16] - رحاب فايز أحمد سيد . نشر الدوريات الإلكترونية في مصر : دراسة حالة مع دراسة التوقعات المستقبلية / اشراف أحمد أنور بدر ؛ محمد جلال سيد غندور .- القاهرة : بني سويف : جامعة القاهرة ، كلية الآداب ، قسم المكتبات والوثائق ، 2002 .- أطروحة (ماجستير) .- ص 46-49 .

[17] Rowley, Jennifer: The Question of Electronic Journals. Source:http://www.emeraldinsight.com/10.1108/07378830010314465

[18] Ibid.

[19] The Guild Model. Op.cit

[20] - Ashcroft, Linda. Win-win-win: can the evaluation and promotion of electronic journal bring benefits to library suppliers, information professionals and users?. Source:http://www.emeraldinsight.com/10.1108/01435120010347937

[21] - تقييم محتويات موقع على الشبكة الإلكترونية . المصدر: http://www.studygs.net/arabic/evaluate.htm

[22] - أماني محمد السيد . الدوريات الإلكترونية المصرية : دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها / اشراف نبيلة خليفة جمعة ؛ زين الدين عبد الهادي .- القاهرة : جامعة حلوان ، كلية الآداب ، قسم المكتبات والمعلومات ، 2005 .- أطروحة (دكتوراه) .- ص 64 .

[23] - حشمت قاسم . الدوريات الإلكترونية التخصصية ؛ تطورها وتحدياتها الاجتماعية والاقتصادية  .-  مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية .- مج 9 ، ع 2 (سبتمبر 2003 – فبراير 2004).  المصدر: http://www.kfnl.org.sa/idarat/KFNL_JOURNAL/M9-2/Main.htm

[24] - Singh, Jagtar. Op.cit

[25] - XML for e-journal archiving. Source: http://www.emeraldinsight.com/
Insight/ViewcontentServlet?fFilename

=Published/EmeraldFullTextArticle

[26] - مود أسطفان هاشم . منهجية ومقاييس تقييم المواقع على الشبكة العنكبوتية "وب" .- تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1999 .- ص 450 .

[27] - حسن عواد السريحي ؛ منى داخل السريحي . النشر الإلكتروني : دراسة نظرية لبعض قضايا الدوريات الإلكترونية في المكتبات الأكاديمية . دراسات عربية في المكتبات والمعلومات . مج 6 ، ع2 ، مايو 2001 .- ص 58 .

 

المصادر

مصادر عربية

1-  أماني محمد السيد . الدوريات الإلكترونية المصرية : دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها / إشراف نبيلة خليفة جمعة ؛ زين الدين عبد الهادي .- القاهرة : جامعة حلوان ، كلية الآداب  ، قسم المكتبات والمعلومات ، 2005 .- أطروحة (دكتوراه) .

2-  أيمن البستنجي . الدوريات الإلكترونية : واقع ومستقبل نشر الدوريات العربية العلمية والأكاديمية والمحكمة عبر الانترنت .- دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات .- س23 ، ع1 (يناير 2003) .

3-  حسن عواد السريحي ؛ منى داخل السريحي . النشر الإلكتروني : دراسة نظرية لبعض قضايا الدوريات الإلكترونية في المكتبات الأكاديمية . دراسات عربية في المكتبات والمعلومات . مج 6 ، ع2 ، مايو 2001.

4-    حشمت قاسم . الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية .- القاهرة : دار غريب ، 2005.

5-  حشمت قاسم . الدوريات الإلكترونية التخصصية ؛ تطورها وتحدياتها الاجتماعية والاقتصادية . المصدر:http://www.kfnl.org.sa/idarat/KFNL_JOURNAL/M9-2/Main.htm

6-  خالد الحلبي . الدوريات الإخبارية المصرية بلغات أجنبية على الانترنت : دراسة تقيييمية .- مجلة الفهرست  س 2 ، ع 7 (يوليو 2004).

7-  رحاب فايز أحمد سيد . نشر الدوريات الإلكترونية العلمية في مصر : دراسة حالة مع دراسة التوقعات المستقبلية / إشراف أحمد أنور بدر ؛ محمد جلال سيد غندور .- القاهرة : جامعة القاهرة – فرع بني سويف ، كلية الآداب ، قسم المكتبات والوثائق ، 2002 .- أطروحة (ماجستير).

8-    محمد فتحي عبد الهادي . البحث ومناهجه في علم المكتبات والمعلومات .- القاهرة : المكتبة الأكاديمية ، 2002.

9-  مود أسطفان هاشم . منهجية ومقاييس تقييم المواقع على الشبكة العنكبوتية "وب" .- تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1999.

10-                      تقييم محتويات موقع على الشبكة الإلكترونية . المصدر: http://www.studygs.net/arabic/evaluate.htm

 

مصادر أجنبية

 

1-     Ashcroft, Linda. Win-win-win: can the evaluation and promotion of electronic journal bring benefits to library suppliers, information professionals and users?. Source:http://www.emeraldinsight.com/10.1108/01435120010347937

2-     Azmi, Hesham. Electronic Journals: A study of library and information science journals on the internet .-Cairo: H. Azmi, 2000.

3-     [1] Rowley, Jennifer: The Question of Electronic Journals. Source:http://www.emeraldinsight.com/10.1108/07378830010314465

4-     Singh, Jagtar. Electronic Journals on Library and Information Science. Source:http://www.emeraldinsight.com/insight/
viewcontntservlet?filename=published/
emeraldfulltextarticle/articles/0720970602.html

5-     The Guild Modl. Source: http://www.press.umich.edu/jep/08-01/kling.html

6-     The Journal of Electronic Publishing. Source: http://www.press.umich.edu/jep/03-01/rsna.html

7-      XML for e-journal archiving. Source: http://www.emeraldinsight.com/Insight/
ViewcontentServlet?fFilename=Published/EmeraldFullTextArticle

8-     Source: http://www.high-density.com/glossary/glossary-e.htm